السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
أهلا و سهلا بكم في تدوينة اليوم مع ست 6 أنشطة لتنمية حواس و مهارات الطفل و التي يمكن أن نقدمها  بعمر الستة أشهر إلى السنتين ، حيث يكون قادرا على الجلوس وحده و يبدأ في استكشاف العالم من حوله ، فعلينا كأمهات توفير بيئة آمنة و مناسبة له لتطوير مهاراته الحسية ، و العضلية ، و اللغوية و حتى الاجتماعية.
تقع بعض الأمهات في حيرة من أمرهن عما يمكن إعطاؤه للطفل في هذا العمر، وقد تلجأ لشراء بعض الألعاب باهضة الثمن و التي قد لا تلفت انتباهه إلا لدقائق معدودة ، لذلك سأتطرق إلى قائمة ببعض الأنشطة البسيطة و التي قد يمكن توفيرها بسهولة لوجودها في البيت ، كما يمكن صنعها من  مواد بسيطة لا تكلف شيئا ، لكنها تجذب انتباهه و تشغله لوقت طويل ، و الأهم من ذلك أنها تطور من حواسه و مهاراته خصوصا و أن في هذا السن يعتبر تحفيز الحواس أهم ما يمكن تقديمه للطفل لإعداده للتعلم مستقبلا .
 

1- سلة الكنز:

وهي مقتبسة من فلسفة مونتسوري ، و تتلخص فكرتها في أن تضعي في سلة ما أي شيء يوجد في البيت ، بشرط أن يكون آمنا على الطفل ، فلا يحتوي على أطراف حادة و يكون بحجم مناسب حتى لا يبلعه .

أمثلة لسلات الكنز:
  • التعرف على المواد المختلفة مثل الخشب و الحديد ، فلتضعي مثلا أي شيء مصنوع من الحديد كالملعقة ، و الخلاط ، و المغرف و غيرها.
    سلة الكنز تحتوي على أدوات من حديد
    سلة الكنز
  • إذا أردت لطفلك تطوير حاسة اللمس فضعي مثلا في السلة أقمشة مختلفة الملامس و دعيه يكتشفها بنفسه .
  • وهكذا الألوان كل مرة يمكنك أن تملئي السلة بأشياء من نفس اللون و تخبريه باسم الشيء و لونه ، مثلا اللون الأحمر.
سلة الكنز تحتوي على أدوات باللون الأحمر
سلة الكنز
  • سلة فيها أشياء من الطبيعة ، مثل : صدفة ، ريشة ، حجر، ورقة شجر…
    سلة كنز تحتوي على أشاء طبيعية
    سلة الكنز
  • سلة تنمية حاسة الشم ، كأن تضعي فيها مواد مختلفة الروائح و دعيه يستكشف .
    سلة كنز تحتوي على أشياء ذات رائحة
    سلة الكنز
وغيرها من الأفكار، فأبدعي أيتها الأم الرائعة 🙂 فهذه الطريقة رائعة لتلهية طفلك ريثما تقومين بأشغالك و هي ممتعة بالنسبة له ، فأنت تضعين بين يديه الأشياء التي يقوم بالبحث عنها في الخزانات و فوق الطاولات و يخرب الدنيا للوصول إليها و استكشافها . و هذه السلة تصلح لعمر السنتين و أكثر.
سلة كنز تحتوي على أشياء مختلفة الملمس
سلة الكنز
 

2. القارورات الحسية :

أيضا من الأمور السهل توفيرها في البيت ، حيث تقومين بملأ قارورات الماء الفارغة بأي شيء عندك في المطبخ : عدس، فول، فاصولياء، ذرة…. ثم تحكمين غلقها بالغراء (glue) ، و تقدميها للطفل فستعجبه جدا حيث أنها تصدر أصواتا مختلفة و يتأمل شكلها .
قارورات حسية تصدر أصواتا مختلفة
قارورات حسية
 
كما يمكن ملأ  القارورات بكمية من الماء ، و كمية من الزيت ، ووضع ملون غذائي ، ووضع أشياء صغيرة تجذب انتباه الطفل ، مثل الخرز، عيون صغيرة، ريش….
قارورات حسية ذات محتوى مختلف
قارورات حسية
 

3. اللوحة الحسية:

يمكنك صنع لوحة حسية من كرتون ، تلصقين عليه أي قطع  موجودة عندك في البيت مختلفة الملمس ، و دعي طفلك ينمي حاسة اللمس عنده باستكشافها .
لوحة حسية تحتوي على ملامس مختلفة
اللوحة الحسية

4. لعبة الرص:

رص الكؤوس أو أواني المطبخ، أو العلب فهذا يساعده على إدراك الأحجام المختلفة 
لعبة الرص ذات ألوان مختلفة
لعبة الرص

5. البازل:

من الألعاب التي تنمي عند الطفل مهارة الملاحظة ،  و أيضا تقوي عضلات يديه الدقيقة في حمل البازل ووضعه في مكانه الصحيح ، و هذه متوفرة في السوق بأشكال و ألوان مختلفة و بأسعار معقولة .
أنواع مختلفة من البازل
بازل
 

 ويمكنكم صنع واحدة مشابهة في البيت لتعليمه مطابقة الأشكال مثل التي صنعتها 🙂 .

بازل مصنوع في البيت
بازل

6. ألعاب لتنمية مهارة التآزر البصري العضلي:

وهذه المهارة يحتاجها الطفل ليتعلم إدخال الأشياء في أماكنها ، فتقوي لديه الملاحظة والاستخدام الجيد لعضلات يده الدقيقة ، و تساعده مستقبلا في تحضيره للكتابة ومسك القلم .
يمكن توفير هذه اللعبة في البيت بثقب غطاء أي علبة فارغة على شكل دوائر صغيرة  لادخال المصاصات ، أو مستطيلات لادخال أعواد الايس كريم ، و هذه اللعبة تشد انتباه الطفل و يستمتع بها ، فابني يوسف ذو السنتين يعشقها 🙂 .
ألعاب تنمية التأزر البصري الحركي مصنوعة في الببت
ألعاب لتنمية التآزر البصري الحركي
ويمكن شراء بعض الألعاب الجاهزة و التي لها نفس الهدف ، مثل التي في الصور .
ألعاب تنمية التآزر البصري الحركي يتم شراؤها
ألعاب تنمية التآزر البصري الحركي
إلى هنا تنتهي تدوينة اليوم والتي عرضت فيها  ست 6 أنشطة لتنمية حواس و مهارات الطفل بعمر ستة أشهر إلى سنتين حتى لا أطيل عليكم و إن شاء الله لنا لقاء في تدوينة جديدة و أفكار لألعاب جديدة تنمي مهارات أطفالنا الصغار، دمتم بخير و إلى اللقاء…
أترك تعليق او استفسار

Your email address will not be published. Required fields are marked

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}